Take a fresh look at your lifestyle.

شروط انتقال المقيم في المانيا إلي بلد أوروبي آخر ؟

سؤال: هل يمكن للحاصلين علي أقامة ألمانية الانتقال للحياة والاستقرار في دولة أخري ضمن دول الاتحاد الأوربي ؟

جواب: فيما يتعلق بالسؤال بوجه خاص فهو يعتمد علي العديد من التفاصيل كالتإلى ….فالمواطن الاوربي يتحرك كما يشاء ولكن المقيم سوف تكون عليه شروط ….




1- من حصل علي أقامة المانية يحق له الانتقال إلي أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي لأسباب العمل ، أو الاستثمار ،أو الزواج ، أو لم الشمل .

إلا أن نقل ألإقامة من ألمانيا إلي دولة أوربية أخري مثل السويدأو فرنسا أو إيرلندا ..ممكن أن كنت سوف تنتقل وتتحمل مسئولية أعالة نفسك والبحث عن عمل ،

ولكن إن كنت تريد الانتقال بعائلتك والحصول على بعض المساعدات ، فأنت تحتاج إلى تقديم طلب وإكمال الشروط لكل حالة …كما يمكن استلام نقدية ألأطفال وقروض الدراسة الثانوية للأبناء بشروط .




وخلال انتقال الشخص إلى دولة أوروبية اخري يستطيع الاستمرار لفترة 90 يوم ، ثما يجب عليه تسجيل نفسه في مصلحة الضرائب بتلك الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي التي استقر فيها وتوضيح سبب الاستقرار ..

لن تمانع أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي من بقاءك فيها كونك حامل أقامة  أوربية “المانية” ، لكن يجب أن يكون لديك عنوان ثابت .




2- من حصل علي أقامة مؤقتة اقل من عامين  : بشكل عام لا يستطيع الانتقال للاستقرار بدولة من دول الاتحاد الأوربي أكثر من 90 يوم إلا بوجود سبب قانوني ، وتقديم طلب مثل طلب بقاء لأسباب العمل والاستثمار أو الزواج من شخص مقيم أو مواطن بتلك البلد الأوروبي مع أكمال الشروط .

ملاحظة : يمكن الشخص البقاء في دول الاتحاد الأوروبي بدون أي التزام بالمتابعة والتسجيل القانوني ، ولكن سيكون غير مسجل بمصلحة الضرائب بتلك الدولة الأوروبية ، وبدون عنوان مما يجعل بقاءه بتلك الدولة أكثر تعقيد وصعوبة علي مستوي الاستقرار له ولعائلته وأطفاله مع عدم الاستفادة من الخدمات والمساعدات الضرورية التي تقدم من الدولة .





فيما يتعلق بوضع المقيم بألمانيا عند الانتقال إلى دولة أوربية أخري للاستقرار .

1- المقيم أقآمة 3 سنوتات او اكثر  : يستطيع الانتقال بكل سهولة سوا بتبليغ الهجرة الالمانية ،بالانتقال وتسجيل عنوانه الجديد بتلك الدول الأوربية التي سوف ينتقل إليها   لدي مصلحة الضرائب  ، أو بالانتقال مباشر بدون تبليغ مع مراعاة وجود عنوان رسمي بأسمه في ألمانيا وتجديد هوايته الالمانية بشكل منتظم 




2- المقيم أقامة مؤقتة عام واحد  : كون ألإقامة المؤقتة في ألمانيا هي نوع جديد من ألإقامات، فأن الانتقال من ألمانيا للاستقرار بدولة أوروبية أخرى ، يتطلب تبليغ الهجرة الالمانية بجانب توفر أسباب الانتقال .

وكما أشرنا بالفقرة أعلاه ” يمكن للشخص الانتقال مباشر بدون أي مراجعات أو تبليغات ولكن يجب أن يكون لديه عنوان سكن  في ألمانيا ،مع فقدان أي مساعدات يحصل عليها ، ولكن سوف يواجه تعقيدات ومشاكل عديدة كونه حامل للإقامة المؤقتة “في الدولة التي ينوي الاستقرار بها .




جميع الأطفال يحصلون علي حقوق التعليم والصحة ونقدية الأطفال في أي بلد أوروبي كونهم حاملين للإقامة الدائمة بجانب المساعدات المالي في حالة استقرار الأسرة استقرار قانوني .

جميع البالغين يحصلون علي حق الرعايا الصحية في كل البلدان الأوربية ، كونهم حالمين لإقامة دائمة أو موقتة سويدية ويتم محاسبتهم كما يحاسب المواطن العادي بتلك البلد الأوروبي .







قد يعجبك ايضا